مناقشة رسالة الماجستير للطالبة هند العبادي / تقويم الأسنان السريري

العلاقة بين الإدراك الحسي لجمال المنظر الجانبي للوجه والسمات الشخصية
إعداد
هند عدنان عوده العبادي
المشرف
الأستاذ الدكتور زيد بكري البيطار
المشرف المشارك
الأستاذ الدكتور محمود خالد العميري
لجنة المناقشة
أ. د اشرف ابو كركي - الجامعة الاردنية
أ. د سوزان الخطيب - جامعة العلوم والتكنولوجيا
الملخص
الهدف من الرسالة: تقييم الإدراك الحسي لجمال المنظر الجانبي للوجه و معرفة العلاقة بين الإدراك الحسي لجمال المنظر الجانبي للوجه والسمات الشخصية.
منهجية البحث: إن هذا البحث وصفي مقطعي يتكون من أربعمائة وثمانية وثلاثين شخصاً في أربعة مجموعات: طلاب طب الأسنان في السنة الثالثة (ما قبل السريرية) ،طلاب طب الأسنان في السنة الرابعة (السريرية) ،عامة الناس وأطباء الأسنان. قام المشاركين بتصنيف صورالوجه الجانبي لأنثى و ذكر باستخدام مقياس رقمي حيث يعطى الرقم واحد للصوره الأكثر جمالاً والرقم عشرة للصورة الأقل جمالاً. أيضا أجاب المشاركين على النسخة العربية من استبانة تقييم أبعاد الشخصية الخمسة الرئيسية: العصابية ، الانبساط ، الانفتاح ،القبول والضمير.
النتائج: لقد تم اختيار مظهر الوجه الجانبي للذكور والاناث ذو الصنف الأول مع انخفاض ارتفاع الثلث السفلي الأمامي للوجه على أنه الأكثر جمالاً (المتوسط الحسابي = 2.16 للوجه الذكري و 2.15 للوجه الأنثوي). ولقد تم اختيار الوجه الجانبي للذكور والاناث ذو الصنف الثاني مع زيادة ارتفاع الثلث السفلي الأمامي على أنه الأقل جمالاً (المتوسط الحسابي = 8.82 للوجه الذكري و 8.59 للوجه الأنثوي). كما و أظهرت النتائج ضمن العينة الكلية أن عامل الشخصية العصابية له تأثير سلبي في التنبؤ بجمال المنظر الجانبي للوجه الذكري الأكثر جمالاً (β = -0.106, p = 0.05). وعامل الشخصية الانفتاح كان له تأثير إيجابي ضمن طلاب طب الأسنان في السنه الثالثة في التنبؤ بجمال المنظر الجانبي للوجه الذكري الأكثر جمالاً  (β = 0.221, p = 0.027). أما عامل الشخصية الضمير فكان له تأثير سلبي ضمن عامة الناس في التنبؤ بجمال المنظر الجانبي للوجه الذكري الأكثر جمالاً (β = -0.250, p = 0.016). في حين كان عامل الشخصية الانبساطية  ذو تأثير سلبي ضمن عامة الناس في ما يتعلق بالتنبؤ بجمال المنظر الجانبي للوجه الأنثوي الأقل جمالاً (β = -0.198, p = 0.041).
الاستنتاجات: نستنتج من الدراسة أن الصنف الأول مع انخفاض ارتفاع الثلث السفلي الأمامي للوجه هو المظهر الجانبي الأكثر جمالاً وجاذبية ضمن  المنظر الجانبي للوجوه الذكور والإناث، أما الصنف الثاني مع زيادة ارتفاع الثلث السفلي الأمامي هو المظهر الجانبي الأقل جمالاً وجاذبية ضمن المنظر الجانبي للوجوه الذكور والإناث. بالإضافة إلى ذلك كان هناك علاقة بين عوامل الشخصية الخمسة و إدراك جمال المنظر الجانبي للوجه . حيث كان لعوامل الشخصية العصابية ، الانفتاح ،الضمير والانبساط دور في التنبؤ بجمال المنظر الجانبي للوجه.
 
hind.jpg 
 
hind 1.jpg