Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Overview
DepartmentImage
  
المعالجة التحفظية المعالجة التحفظية 2
يقدم قسم المعالجة التحفظية مقررات مكثفة في تشريح الأسنان، والمواد السنية، والاستعاضات السنية الثابتة، والإطباق والمعالجة اللبية، وتدرس هذه المواد خلال السنة الأولى والثانية والثالثة في المرحلة قبل السريرية، ويستمر تدريسها خلال السنة الرابعة والخامسة في المرحلة السريرية.

إلى ذلك يتم في المرحلة السريرية تدريب الطلاب وتأهيلهم، للوصول إلى الكفاءة في المعالجة السنية، حيث يقسمون إلى مجموعات، بإشراف الكادر التدريسي، الذي يتولى مهمة توجيه الطلاب.

ويتمحور تركيز القسم من خلال المساقات التي يدرسها، على الموضوعات التالية: السيطرة على تسوسات الأسنان، وتقييم المخاطر، وتخطيط العلاج، والمواد السنية، والاستعاضات السنية.

تتسلسل المساقات التدريسية في تقديم المعرفة والمعلومة للطالب على أكمل وجه، فبعد أن تزوده بالمعلومات والمهارات الأساسية، تتوسع لتصله بالتطورات الحديثة والاختراعات، لا سيما التكنولوجية، المتعلقة بمجالات المعالجة السنية شتى، فعلى سبيل المثال أصبح طب الأسنان التجميلي جزءاً هاماً من برنامج التدريس الحالي. 

وبالإضافة إلى برنامج البكالوريوس، يقدم القسم برنامج ماجستير مشتركا مع قسم الاستعاضات السنية المتحركة (التركيبات السنية الثابتة والمتحركة)، الذي حاز على اعتراف الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا. 
  
الاستعاضات السنية المتحركة الاستعاضات السنية المتحركة 4
يقدم القسم مقررات لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا، تم تطويرها على مدى السنين لتتناسب مع الاحتياجات المتغيرة لمهنة طب الأسنان في الأردن، ومواكبة التطورات الحديثة في جميع أنحاء العالم.

يسعى هذا القسم إلى تحقيق التفوق الأكاديمي والمهني في علم طب الأسنان التعويضي، من خلال برامج تعليمية شاملة، والتدريب السريري، ومشاريع البحوث والتطوير المهني المستمر، بالإضافة إلى تقديم علاج عالي الجودة والعناية بالأسنان التعويضية.

يدرس الطالب خلال مرحلة البكالوريوس ستة مساقات موسعة (تعطى على مدى الفصلين سنويا)، وبالإضافة لبرنامج البكالوريوس يقدم القسم برنامج ماجستير مشترك مع قسم المعالجة التحفظية (التركيبات السنية الثابتة والمتحركة)، وهو معترف به من قبل الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا. 

يتميز أعضاء الهيئة التدريسية في القسم بكونهم فاعلين في المجتمع خارج الجامعة، إذ قدموا العديد من المساهمات لمجتمع طب الأسنان مثل: المشاركة في دورات التعليم المستمر والمحاضرات والمؤتمرات والتجمعات التي تديرها هيئات أخرى في الأردن، مثل نقابة أطباء الأسنان في الأردن، والمساهمة في امتحانات التراخيص العالمية، وفي المجلس الطبي الأردني في امتحانات طب الأسنان التعويضي.

وتكمن رؤية القسم في توفير الدراسة الجامعية لمهنة طب الأسنان مدعمة بالتقنيات والمعارف والمهارات والمفاهيم التي تساعد في تحقيق أعلى معايير السلوك المهني المختص، والتفكير النقدي العلمي القائم على التعلم مدى الحياة.
  
جراحة الفم والفكين وأمراض الفم واللثة جراحة الفم والفكين وأمراض الفم واللثة 1
يعرض القسم للاختصاصات السنية التي تعُنى بتشخيص أمراض الفم واللثة وجراحة الفم والفكين ومعالجتها.

تتم معالجة المرضى الذين يتبعون لهذا القسم في دائرة طب الأسنان في مستشفى الجامعة الأردنية، الذي يحتوي على عيادات لطلبة السنة الرابعة والخامسة وغرفة للعمليات الصغرى، أما العمليات الكبرى فيتم إجراؤها من قبل اختصاصيي هذا القسم في قسم العمليات الكبرى في المستشفى.

يضم القسم 14 عضو هيئة تدريس بدوام كامل، ثلثهم من النساء، يقومون بتدريس طلاب طب الأسنان في المرحلة الجامعية الأولى وطلبة الدراسات العليا، إلى ذلك يجرون البحوث العلمية، ويعالجون المرضى في العيادات الاستشارية في مستشفى الجامعة.

ويقدم القسم حاليا برنامج دراسات عليا: الاختصاص العالي في جراحة الفم والوجه والفكين (4 سنوات إقامة)، يوفر هذا البرنامج تدريباً سريرياً، وقد تم تخريج العديد من المتخصصين في هذا المجال. ويوفر القسم إلى ذلك التدريب السريري لأطباء الامتياز والطلاب الذين يرغبون في تقديم البورد الأردني، أو البورد العربي في جراحة الفم والوجه والفكين.

والتدريب في القسم معترف به أيضاً من قبل الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا لأغراض التقدم لامتحان الـ MFDS، والحصول على درجة الزمالة في جراحة الفم وطب الفم (FDD  OSOM).
  
طب أسنان الأطفال والتقويم طب أسنان الأطفال والتقويم 3
يقع على عاتق القسم تقديم مقررات لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا، التي تغطي جميع نواحي طب أسنان الأطفال، وما يتعلق بها من إدارة سلوك الطفل وتوجيهه قبل المعالجة وأثنائها وبعدها، إضافة إلى علم مهارات معالجة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بدنياً وعقلياً.
ويقدم القسم برنامج الماجستير في طب أسنان الأطفال، الذي ابتدأ التدريس به في العام الجامعي 2007/2008، ونال الاعتراف من قبل الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا.